بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
دمعـــة خشـــوع | ||||
®BًٍaًٍTًٍTًٍaًٍR® | ||||
اسماء | ||||
بحر الاشواق | ||||
سوار | ||||
•~°* المعتز بالله *°~• | ||||
حبيبة كريم | ||||
خالد5500 | ||||
ابو احمد | ||||
الاعصار الصامت |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 118 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 118 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 310 بتاريخ الخميس أكتوبر 03, 2024 4:44 am
دخول
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 21 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو وليد فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 1313 مساهمة في هذا المنتدى في 652 موضوع
2 2x = ? كاااااام
صفحة 1 من اصل 1
2 2x = ? كاااااام
2 2x = ?
يكثر هذه الأيام الحديث حول التعليم و المناهج التعليمية , ويكثر مع ذلك اللغط و
الخلط !
فترانا نتحدث عن المنهج كمواد حين نقصد طرق التدريس
أو يثار موضوع حول تطوير المناهج فنلاحظ
أن الحديث يتركز حول وسائل التعليم أو استخدام التكنولوجيا فقط
حتى أن أكثرنا صار يخشى التغيير بسبب هذا الخلط , بل وصار الكثير منّا
يشكك في مقصد التغيير وفائدته !
المشكلة أننا كبشر لا يمكننا أن نعرف ما نجهله
أي أننا نحتاج أولا لشرح وافي لمعاني هذه الكلمات
حتى نستطيع أن نشارك في الحوار بشكل مفيد وفعّال
بعدها
نستطيع أن نحدد إن كنا فعلا نحتاج للتغيير أم لا وأي تغيير وفي أي اتجاه .
القضية أصبحت معقدة
وذلك بسبب التشويش الكبير الذي حصل حول هذا الموضوع
وهو أمر محزن جدا
لأننا وبسبب هذا التشويش المتعمد قد ابتعدنا عن
أصل القضية (وهي التعليم )
وانشغلنا بأمور جانبية ,الأمر الذي عطل عملية التغيير ونحو الأفضل
لدرجة أننا صرنا نخشى التغيير من مبدأ
( وجه تعرفه خير من وجه تنكره)
وهو مبدأ لا يدل سوى على عبودية مطلقة للعادة وإن ألحقت بنا المصائب
وكانت سببا لتخلفنا علميا عن باقي الأمم !
وهو أمر سوف نحاسب عليه يوم القيامة !
كذلك
فمسألة التطوير والتغيير لا يمكن أن نتعامل معها بفوقية واستعلاء
فلا يمكن
أن يأتي تطوير المناهج دون مشاركة ملزمة لأولياء الأمور والطلبة
والعاملين في التعليم
وبشكل يجعلهم قادرين على استيعاب هدف ومعنى هذا التطوير
وبالتالي إنجاحه بتفاعلهم الإيجابي معه
وإلا أصبحت المناهج كالضيف الثقيل على الجميع
الأمر الذي سوف يفشل أي عملية تطوير بغض النظر عن مدى جودتها .
وما نتمناه
أن نرى مساهمة كبيرة ومن الجميع لطرح تصوراتهم ومفاهيمهم
حول هذه القضية حتى تضح الأمور وتصحح المفاهيم وتتسع دائرة المشاركة
لأن التعليم و منتجاته
هما عنصران أساسيان في تشكيل مستقبلنا ومستقبل بلادنا
فإن ضعفا ضعف الجميع !
أخيرا
ما نحتاجه من مناهجنا هو أن تجعل أبناءنا قادرين على البحث والفهم
وليس
تحويلهم إلا آلات حفظ للحقائق العلمية و المعلومات .
وفي كتابنا الكريم
تكرار لا تنكره العين للحث على البحث والتدبر والتفكير
ولعله
من المناسب هنا أن نعيد فهمنا لديننا أولا
بالشكل الذي يجعلنا في منزلة الشهود على الغير من الأمم
والشاهد لا يمكن أن يكون شاهدا إن لم يكن يعلم بما سوف يشهد له
و إن لم يكن له حضور
والسؤال أين علمنا وأين حضورنا في المحافل العلمية ؟؟
صحيح أن ناتج ضرب 2 في نفسها يساوي 4
ولكن كيف ؟ ولماذا ؟ هما السؤالان الأهم ؟
فهل مناهجنا تجعلنا ممن يحفظون جدول الضرب ؟ أم ممن يفهمونه ؟؟
ســـوار
سوار- عضو فعال
- عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 16/07/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة نوفمبر 06, 2009 9:41 am من طرف حبيبة كريم
» وصف الجنة جعلنا الله و اياكم من داخليها
الإثنين سبتمبر 14, 2009 5:27 am من طرف •~°* المعتز بالله *°~•
» رمضان و الرسول صلى الله عليه وسلم ░▒▓▓♥♥°•°•
الثلاثاء سبتمبر 01, 2009 1:03 am من طرف •~°* المعتز بالله *°~•
» نسب النبي عليه الصلاة والسلام ج1 ...░▒▓▓♥♥°•°•
الإثنين أغسطس 31, 2009 11:30 pm من طرف •~°* المعتز بالله *°~•
» نسب الرسول ج2 ...░▒▓▓♥♥°•°•
الإثنين أغسطس 31, 2009 11:26 pm من طرف •~°* المعتز بالله *°~•
» سيرة ونسب الرسول 3 ...░▒▓▓♥♥°•°•
الإثنين أغسطس 31, 2009 11:22 pm من طرف •~°* المعتز بالله *°~•
» تواضع النبي صلى الله عليه وسلم ...░▒▓▓♥♥°•°•
الإثنين أغسطس 31, 2009 9:19 pm من طرف •~°* المعتز بالله *°~•
» آهلاآ بشهر القرآنـ ~
الأحد أغسطس 30, 2009 5:35 am من طرف •~°* المعتز بالله *°~•
» الفوائد الطبية لصيام رمضان ...
الأحد أغسطس 30, 2009 5:26 am من طرف •~°* المعتز بالله *°~•