بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
دمعـــة خشـــوع | ||||
®BًٍaًٍTًٍTًٍaًٍR® | ||||
اسماء | ||||
بحر الاشواق | ||||
سوار | ||||
•~°* المعتز بالله *°~• | ||||
حبيبة كريم | ||||
خالد5500 | ||||
ابو احمد | ||||
الاعصار الصامت |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 44 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 44 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 310 بتاريخ الخميس أكتوبر 03, 2024 4:44 am
دخول
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 21 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو وليد فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 1313 مساهمة في هذا المنتدى في 652 موضوع
(لكي اختي الغالية)
منتدى غرفة بيت الرحمن الاسلامية ... منتدى اهل السنة والجماعة :: الفئة الأولى :: منتدى المراة المسلمة
صفحة 1 من اصل 1
(لكي اختي الغالية)
(السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهلكي اختي الغاليه المسلمه اقدم مشاركتي الاولى هذه في هذا المنتدى الطيب جعله الله منارة للعلم والايمان ونورا يستضاء به في طريق الهدايه)
يعتبر الزواج من خصوصيات الانسان، وان اجبار احد الوالدين ابنته على الزواج بمن لا تريد محرم شرعاً، لانه ظلم وتعدٍ على حقوق الآخرين، فللمرأة في الاسلام حريتها الكاملة في قبول او رد من يأتي لخطبتها، ولا حق لابيها او وليها ان يجبرها على من لا تريد، لان الحياة الزوجية لا يمكن ان تقوم على القسر والاكراه، وهذا يتناقض مع ما جعله الله بين الزوجين من مودة ورحمة. تقول دار الافتاء المصرية:
وهذا الحكم المستقر دلت عليه نصوص كثيرة من شرعنا الحنيف، ووقائع فعلية تبين كيف تعامل صلى الله عليه وسلم مع المرأة ووليها في تحدٍ واضح لكل نظم الجاهلية التي تظلم المرأة، واثبت حقها في اختيار زوجها، وابطل زواج من تم اجبارها حتى وان كان ذلك الشخص هو الاب، ولا يخفى ما في ذلك من مخالفة لعادات العرب وقتها، فكان ذلك امتحاناً لقلوب المؤمنين بأن يرضوا بالشرع الحنيف الذي يكرم المرأة، ويحترم ارادتها واختيارها، ويتبرأوا من كل النظم التي تهين المرأة وتحتقرها وتظلمها.
فجاءت النصوص النبوية الشريفة في هذا الباب كلها تؤكد على هذا الحق، ومن ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: «لا تنكح الايم حتى تستأمر، ولا تنكح البكر حتى تستأذن. قالوا: يا رسول الله وكيف اذنها؟ قال: ان تسكت». كما كان صلى الله عليه وسلم ينصف من تأتي تشتكي اجبار ابيها لها على الزواج، كما ثبت ذلك في سنته صلى الله عليه وسلم حيث روي: ان جارية بكرا اتت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت له ان اباها زوّجها وهي كارهة، فخيرها النبي صلى الله عليه وسلم.
ورُوي ان رجلاً زوّج ابنة له وهي كارهة، فأتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت ان ابي زوجني رجلا وانا كارهة، وقد خطبني ابن عم لي. فقال: لا نكاح له انكحي من شئت.
وعن خنساء بن خذام قالت: انكحني ابي وانا كارهة وانا بكر، فشكوت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: لا تنكحها وهي كارهة، وروي انه كانت امرأة من الانصار تحت رجل من الانصار، فقتل عنها يوم احد وله منها ولد، فخطبها عم ولدها ورجل آخر الى ابيها، فأنكح الرجل وترك عم ولدها، فأتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: انكحني ابي رجلاً لا اريده، وترك عم ولدي، فيؤخذ مني ولدي، فدعا النبي صلى الله عليه وسلم اباها، فقال: انكحت فلاناً فلانة؟ قال: انت الذي لا نكاح لك. اذهبي فانكحي عم ولدك.
ويقول ابن القيم عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم: وسألته صلى الله عليه وسلم عائشة رضي الله عنها عن الجارية ينكحها اهلها، اتستأمر ام لا؟ فقال: نعم تستأمر. قالت عائشة رضي الله عنها: فإنها تستحي، فقال صلى الله عليه وسلم: فذاك اذنها اذا هي سكتت متفق عليه. فلا بد من استئمار البكر، وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم: الأيم احق بنفسها من وليها، والبكر تستأمر في نفسها، واذنها صماتها. وفي لفظ: والبكر يستأذنها ابوها في نفسها، واذنها صماتها.
يعتبر الزواج من خصوصيات الانسان، وان اجبار احد الوالدين ابنته على الزواج بمن لا تريد محرم شرعاً، لانه ظلم وتعدٍ على حقوق الآخرين، فللمرأة في الاسلام حريتها الكاملة في قبول او رد من يأتي لخطبتها، ولا حق لابيها او وليها ان يجبرها على من لا تريد، لان الحياة الزوجية لا يمكن ان تقوم على القسر والاكراه، وهذا يتناقض مع ما جعله الله بين الزوجين من مودة ورحمة. تقول دار الافتاء المصرية:
وهذا الحكم المستقر دلت عليه نصوص كثيرة من شرعنا الحنيف، ووقائع فعلية تبين كيف تعامل صلى الله عليه وسلم مع المرأة ووليها في تحدٍ واضح لكل نظم الجاهلية التي تظلم المرأة، واثبت حقها في اختيار زوجها، وابطل زواج من تم اجبارها حتى وان كان ذلك الشخص هو الاب، ولا يخفى ما في ذلك من مخالفة لعادات العرب وقتها، فكان ذلك امتحاناً لقلوب المؤمنين بأن يرضوا بالشرع الحنيف الذي يكرم المرأة، ويحترم ارادتها واختيارها، ويتبرأوا من كل النظم التي تهين المرأة وتحتقرها وتظلمها.
فجاءت النصوص النبوية الشريفة في هذا الباب كلها تؤكد على هذا الحق، ومن ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: «لا تنكح الايم حتى تستأمر، ولا تنكح البكر حتى تستأذن. قالوا: يا رسول الله وكيف اذنها؟ قال: ان تسكت». كما كان صلى الله عليه وسلم ينصف من تأتي تشتكي اجبار ابيها لها على الزواج، كما ثبت ذلك في سنته صلى الله عليه وسلم حيث روي: ان جارية بكرا اتت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت له ان اباها زوّجها وهي كارهة، فخيرها النبي صلى الله عليه وسلم.
ورُوي ان رجلاً زوّج ابنة له وهي كارهة، فأتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت ان ابي زوجني رجلا وانا كارهة، وقد خطبني ابن عم لي. فقال: لا نكاح له انكحي من شئت.
وعن خنساء بن خذام قالت: انكحني ابي وانا كارهة وانا بكر، فشكوت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: لا تنكحها وهي كارهة، وروي انه كانت امرأة من الانصار تحت رجل من الانصار، فقتل عنها يوم احد وله منها ولد، فخطبها عم ولدها ورجل آخر الى ابيها، فأنكح الرجل وترك عم ولدها، فأتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: انكحني ابي رجلاً لا اريده، وترك عم ولدي، فيؤخذ مني ولدي، فدعا النبي صلى الله عليه وسلم اباها، فقال: انكحت فلاناً فلانة؟ قال: انت الذي لا نكاح لك. اذهبي فانكحي عم ولدك.
ويقول ابن القيم عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم: وسألته صلى الله عليه وسلم عائشة رضي الله عنها عن الجارية ينكحها اهلها، اتستأمر ام لا؟ فقال: نعم تستأمر. قالت عائشة رضي الله عنها: فإنها تستحي، فقال صلى الله عليه وسلم: فذاك اذنها اذا هي سكتت متفق عليه. فلا بد من استئمار البكر، وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم: الأيم احق بنفسها من وليها، والبكر تستأمر في نفسها، واذنها صماتها. وفي لفظ: والبكر يستأذنها ابوها في نفسها، واذنها صماتها.
دمعـــة خشـــوع- عضو متميز
- عدد المساهمات : 152
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
منتدى غرفة بيت الرحمن الاسلامية ... منتدى اهل السنة والجماعة :: الفئة الأولى :: منتدى المراة المسلمة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة نوفمبر 06, 2009 9:41 am من طرف حبيبة كريم
» وصف الجنة جعلنا الله و اياكم من داخليها
الإثنين سبتمبر 14, 2009 5:27 am من طرف •~°* المعتز بالله *°~•
» رمضان و الرسول صلى الله عليه وسلم ░▒▓▓♥♥°•°•
الثلاثاء سبتمبر 01, 2009 1:03 am من طرف •~°* المعتز بالله *°~•
» نسب النبي عليه الصلاة والسلام ج1 ...░▒▓▓♥♥°•°•
الإثنين أغسطس 31, 2009 11:30 pm من طرف •~°* المعتز بالله *°~•
» نسب الرسول ج2 ...░▒▓▓♥♥°•°•
الإثنين أغسطس 31, 2009 11:26 pm من طرف •~°* المعتز بالله *°~•
» سيرة ونسب الرسول 3 ...░▒▓▓♥♥°•°•
الإثنين أغسطس 31, 2009 11:22 pm من طرف •~°* المعتز بالله *°~•
» تواضع النبي صلى الله عليه وسلم ...░▒▓▓♥♥°•°•
الإثنين أغسطس 31, 2009 9:19 pm من طرف •~°* المعتز بالله *°~•
» آهلاآ بشهر القرآنـ ~
الأحد أغسطس 30, 2009 5:35 am من طرف •~°* المعتز بالله *°~•
» الفوائد الطبية لصيام رمضان ...
الأحد أغسطس 30, 2009 5:26 am من طرف •~°* المعتز بالله *°~•