منتدى غرفة بيت الرحمن الاسلامية ... منتدى اهل السنة والجماعة
اذا لم تسجل بعد الرجاء التسجيل ....

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى غرفة بيت الرحمن الاسلامية ... منتدى اهل السنة والجماعة
اذا لم تسجل بعد الرجاء التسجيل ....
منتدى غرفة بيت الرحمن الاسلامية ... منتدى اهل السنة والجماعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» اشياء مفيدة جدا لرمضان
ملة ابراهيم عليه السلام I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 06, 2009 9:41 am من طرف حبيبة كريم

» وصف الجنة جعلنا الله و اياكم من داخليها
ملة ابراهيم عليه السلام I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 14, 2009 5:27 am من طرف •~°* المعتز بالله *°~•

» رمضان و الرسول صلى الله عليه وسلم ░▒▓▓♥♥°•°•
ملة ابراهيم عليه السلام I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 01, 2009 1:03 am من طرف •~°* المعتز بالله *°~•

» نسب النبي عليه الصلاة والسلام ج1 ...░▒▓▓♥♥°•°•
ملة ابراهيم عليه السلام I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 31, 2009 11:30 pm من طرف •~°* المعتز بالله *°~•

» نسب الرسول ج2 ...░▒▓▓♥♥°•°•
ملة ابراهيم عليه السلام I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 31, 2009 11:26 pm من طرف •~°* المعتز بالله *°~•

» سيرة ونسب الرسول 3 ...░▒▓▓♥♥°•°•
ملة ابراهيم عليه السلام I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 31, 2009 11:22 pm من طرف •~°* المعتز بالله *°~•

» تواضع النبي صلى الله عليه وسلم ...░▒▓▓♥♥°•°•
ملة ابراهيم عليه السلام I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 31, 2009 9:19 pm من طرف •~°* المعتز بالله *°~•

» آهلاآ بشهر القرآنـ ~
ملة ابراهيم عليه السلام I_icon_minitimeالأحد أغسطس 30, 2009 5:35 am من طرف •~°* المعتز بالله *°~•

» الفوائد الطبية لصيام رمضان ...
ملة ابراهيم عليه السلام I_icon_minitimeالأحد أغسطس 30, 2009 5:26 am من طرف •~°* المعتز بالله *°~•

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 108 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 108 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 310 بتاريخ الخميس أكتوبر 03, 2024 4:44 am
دخول

لقد نسيت كلمة السر

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 21 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو وليد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1313 مساهمة في هذا المنتدى في 652 موضوع

ملة ابراهيم عليه السلام

اذهب الى الأسفل

ملة ابراهيم عليه السلام Empty ملة ابراهيم عليه السلام

مُساهمة من طرف اسماء الخميس يوليو 16, 2009 9:11 pm

الحمد لله قاصم الجبابرة، والصلاة والسلام على نبينا محمد نبي الرحمة والملحة، وعلى آله وصحبه أصحاب الفضل والبركة، وعلى من اهتدى بهداهم الى يوم النشر والمسائلة. وبعد:

لقد ابتليت الأمة الإسلامية على مر العصور بجماعات وفرق وأشخاص ضالة مضلة، أرادت أن تميع هذا الدين الحنيف أو أن تستأصله من داخله، مع وجود جماعات وأفراد كذلك عملوا على هدم هذا الدين سواء عن قصد وبسوء نينة أو من غير قصد أو بنية صالحة، لكن الحاصل أن أعمالهم تلك كانت معول هدم لهذا الدين.

وإن من شر ما ابتليت به هذه الأمة ما ابتليت به في هذه العصور المتأخرة من القرنين المنصرمين، وإن من رواد هذه الحملة على هذا الدين في هذه القرون هم حملة الدعوة العلمانية وعلى رأسهم الحكام الكفرة المرتدون الذين أعملوا سيوف حقدهم لاستئصال هذا الدين القويم لكن شيخنا الكريم أبي محمد المقدسي (كباقي إخوانه الدعاة والموحدين) عَرَّفَ بدورهم التخريبي الخبيث في رسالته هذه القيمة، الموسومة بـ (ملة إبراهيم عليه الصلاة والسلام) نسأل الله تعالى أن يفك أسر شيخنا الحبيب من سجون مرتدي دولة قزم الأردن.

وقد ألف شيخنا الحبيب كتابه هذا منذ حوالي تسعة عشر عاماً، وهو يتناول الحديث عن ملة إبراهيم عليه الصلاة والسلام، ودعوة الأنبياء المرسلين، وأساليب الطغاة في تمييعها وصرف الدعاة عنها.

فصل: في بيان ملة إبراهيم، حيث صدَّر هذا الفصل بقوله تعالى: {ومن يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه}، وقوله تعالى: {ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم حنيفاً وما كان من المشركين}، ثم قال: (وملة إبراهيم هي إخلاص العبادة لله وحده، بكل ما تحويه كلمة العبادة من معان، والبراءة من الشرك وأهله.)

ثم ينبّه الكاتب إلى أنه قد يظن ظان أن ملة إبراهيم يمكن أن تتحقق بدراسة التوحيد وأقسامه، دون البراءة من الشرك وأهله، ثم يرد على ذلك ويفنّده، ويبين أن ذلك لو كان، لما ألقي إبراهيم (عليه الصلاة والسلام) في النار، ولما عودي أصحاب الرسالات والأنبياء.

ثم يُردف الكاتب القول بأن الطواغيت لا يظهرون الرضا عن الإسلام، بل ودعمه بالكتب والمجلات والمعاهد إلا إذا كان هذا الإسلام -المزعوم- لا يعادي الكافرين ويتبرأ من معبوداتهم ومناهجهم، حيث قال: (وإننا لنشاهد هذا واضحاً في الدولة المسماة (السعودية) فإنها تـَغُرُّ الناس بتشجيعها للتوحيد وكتب التوحيد، وبسماحها بل وحثّها للعلماء على محاربة القبور والصوفية وشرك التمائم والتولة والأشجار والأحجار ... وغير ذلك مما لا تخشاه ولا يضرها أو يؤثر في سياستها الخارجية والداخلية ... وما دام هذا التوحيد المجزأ الناقص بعيداً عن السلاطين وعروشهم الكافرة فإنه يتلقى منهم الدعم والمساندة والتشجيع ...) اهـ.

ثم أخذ الكاتب في الاستدلال ببعض أقوال علماء الدعوة النجدية في مسألة البراءة من المشركين وموالاة المؤمنين، ومن ذلك ما نقله عن الشيخ أبي الوفاء بن عقيل -رحمه الله- الذي قال: (إذا أردت أن تعرف محل الإسلام من أهل الزمان فلا تنظر إلى ازدحامهم في أبواب المساجد ولا في ضجيجهم بلبيك، ولكن انظر إلى مواطأتهم لأعداء الشريعة، فاللجا اللجا إلى حصن هذا الدين والاعتصام بحبل الله المتين، والانحياز إلى أوليائه المؤمنين، والحذر الحذر من أعدائه المخالفين، فأفضل القرب إلى الله تعالى، مقت من حاد الله ورسوله (ص) وجهاده باليد واللسان والجنان بقدر الإمكان) اهـ من الدرر السنية، جزء الجهاد، صـ: 832.

ثم نبّه الكاتب إلى أنه بالمقابل -بمقابل البراءة من الشرك وأهله- هناك أيضاً موالاة دين الله وأوليائه، وأنه وإن كان هناك أمر بالمعروف ونهي عن المنكر، والنصيحة للمسلمين، فلا يعني ذلك معاداة المؤمنين بل لهم الولاء والنصرة، وإن كانوا عصاة، حيث قال في هذا المقام:

( والمسلم المنحرف إنما يـُتبرأ من باطله أو بدعته وانحرافه مع بقاء أصل الموالاة ..... ولا نقر أعين الطغاة ونفرحهم بعكس ذلك أبداً، كما يفعل كثير من المنتسبين إلى الإسلام ممن اختل لديهم ميزان الولاء والبراء في هذا الزمان، فبالغوا في البراءة والشماتة من مخالفيهم الموحدين والتحذير منهم، بل ومن كثير من الحق الذي عندهم وربما على صفحات الجرائد المنتنة المعادية للإسلام والمسلمين ...) اهـ.

ثم انتقل الكاتب إلى ذكر أخص خصائص ملة إبراهيم -عليه السلام- حيث قال: (واعلم أن من أخص خصائص ملة إبراهيم ومن أهم مهماتها التي نرى غالبية دعاة زماننا مقصِّرين فيها تقصيراً عظيماً، بل أكثرهم هَجَرها وأماتها: إظهار البراءة من المشركين ومعبوداتهم الباطلة، وإعلان الكفر بهم وبآلهتهم ومناهجهم وقوانينهم وشرائعهم الشركية، وإبداء العداوة والبغضاء لهم ولأوضاعهم ولأحوالهم الكفرية حتى يرجعوا إلى الله، ويتركوا ذلك كله ويبرأوا منه ويكفروا به، قال تعالى: {قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا برءاؤا منكم ومما تعبدون من دون الله كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبداً حتى تؤمنوا بالله وحده}.

ثم ينتقل الكاتب إلى الرد على شبهة وهي قول البعض بأن ملة إبراهيم هذه هي مرحلة أخيرة من مراحل الدعوة، يسبقها البلاغ بالحكمة والجدال بالتي هي أحسن ولا يلجأ الداعية إلى ملة إبراهيم وخصائصها إلا بعد استنفاد جميع أساليب اللين والحكمة، فيرد الكاتب على ذلك من خلال قضيتين حيث يقول: (ولأجل أن يزول عنك كل إشكال فها هنا قضيتان:

الأولى: وهي البراءة من الطواغيت والآلهة التي تعبد من دون الله عز وجل والكفر بها، فهذه لا تؤخَّر ولا تؤجَّل بل ينبغي أن تظهر وتعلن من أول الطريق.

الثانية: البراءة من الأقوام المشركين هم أنفسهم إن أصروا على باطلهم). اهـ

ثم بدأ بالتفصيل في القضية الأولى، فبيّن أنه لابد من البراءة من الطواغيت سواء كانت أصناماً من حجر أو شجر أو قوانين أو تشريعات، وأخذ في ذكر الأدلة من القرآن الكريم.

إلى أن قال: (وها نحن نعايش في هذا الزمان انتشار شرك التحاكم إلى الدساتير والقوانين الوضعية بين ظهرانينا، فيلزم هذه الدعوات ولابد، التأسي بنبيها في اتباع ملة إبراهيم بتسفيه قدر هذه الدساتير وتلك القوانين وذكر نقائصها وإبداء الكفر بها...، وإننا لنعجب! أي دعوة هذه التي يتباكى أولئك الدعاة على مصلحتها؟، وأي دين هذا الذي يريدون إقامته وإظهاره؟، وأكثرهم يلهج بمدح القانون الوضعي ..، وبعضهم يثني عليه ويشهد بنزاهته، وكثير منهم يقسم على احترامه والالتزام ببنوده). اهـ

ثم ينتقل الكاتب إلى القضية الثانية، حيث قال: (القضية الثانية وهي البراءة من المشركين والكفر بهم وإظهار العداوة والبغضاء لهم هم أنفسهم، يقول العلامة ابن القيم -رحمه الله- في إغاثة اللهفان: (وما نجا من هذا الشرك الأكبر إلا من جرَّد توحيده لله وعادى المشركين في الله وتقرب بمقتهم إلى الله). اهـ .

ثم أخذ الكاتب في زيادة الإيضاح لهذه القضية بأدلة من الآيات وأقوال العلماء، ومن ذلك قوله تعالى: {وأعتزلكم وما تدعون من دون الله}، وقوله جل شأنه: {فلما اعتزلهم وما يعبدون من دون الله}، إلى غير ذلك من الآيات، ثم بيَّن الكاتب وحذَّر من موالاة من أصر على الكفر فيقول في ذلك:

(ويدخل في ذلك أيضاً التحذير من موالاتهم، ومن الدخول في طاعتهم والاطمئنان إليهم والمشي في ركابهم وتكثير سوادهم عن طريق الوظائف التي تعينهم على باطلهم، وتثبت حكوماتهم وتحفظ أو تنفذ قوانينهم الباطلة كالجيش والشرطة والمباحث وغير ذلك(. اهـ.

ثم يذكر الكاتب حال أصحاب الدعوات الباطلة، والفرق بينها وبين الدعوة الصحيحة، حيث قال: (فملة إبراهيم إذاً هي طريق الدعوة الصحيحة ... التي فيها مفارقة الأحباب وقطع الرقاب ... أما غيرها من الطرق والمناهج الملتوية والسبل المعوجة المنحرفة تلك التي يريد أصحابها إقامة دين الله دون أن يستغنوا عن المراكز والمناصب ودون أن يغضبوا أصحاب السلطان أو يفقدوا القصور والنسوان والسعادة في الأهل والبيوت والأوطان، فليست من ملة إبراهيم في شيء، وإن ادعى أصحاب هذه الدعوات أنهم على منهج السلف ودعوة الأنبياء والمرسلين، فوالله لقد رأيناهم، رأيناهم كيف يبشون في وجوه المنافقين والظالمين بل والكفار المجادلين لله ورسوله لا لدعوتهم ورجاء هدايتهم، بل يجالسونهم مداهنة وإقراراً لباطلهم، ويصفقون لهم، ويقومون لهم إكراماً يبجلونهم ويدعونهم بألقابهم، نحو صاحب الجلالة والملك المعظم والرئيس المؤمن وصاحب السمو، بل وإمام المسلمين وأمير المؤمنين مع أنهم حرب على الإسلام والمسلمين). اهـ

ثم انتقل الكاتب إلى فصل آخر، وهو عن الثبات على الطريق المستقيم، حيث قال: (فلا يظن ظان أن هذه الطريق مفروشة بالورد والرياحين أو محفوفة بالراحة والدعة، بل هي والله محفوفة بالمكاره والابتلاءات، ولكن ختامها مسك وروح وريحان ورب غير غضبان، فأشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل، وأتباع ملة إبراهيم من أشد الناس بلاء لأنهم يثبتون منهج الأنبياء في الدعوة إلى الله، كما قال ورقة بن نوفل للنبي صلى الله عليه وسلم: (لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودي) (رواه البخاري) اهـ.

اسماء
عضو متالق

عدد المساهمات : 133
تاريخ التسجيل : 09/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملة ابراهيم عليه السلام Empty رد: ملة ابراهيم عليه السلام

مُساهمة من طرف ???? الثلاثاء يوليو 21, 2009 11:20 pm

السلام عليكم بارك الله فيكم لهذا الموضوع الجد خطير كما قال ورقة بن نوفل للنبي صلى الله عليه وسلم: (لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودي) (رواه البخاري) اهـ.

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملة ابراهيم عليه السلام Empty رد: ملة ابراهيم عليه السلام

مُساهمة من طرف ???? الأربعاء يوليو 22, 2009 1:22 am

السلام عليكم ورحمة الله كتب الله اجركم اختي اسماء مشاركة طيبه بوركتي اختي

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى