منتدى غرفة بيت الرحمن الاسلامية ... منتدى اهل السنة والجماعة
اذا لم تسجل بعد الرجاء التسجيل ....

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى غرفة بيت الرحمن الاسلامية ... منتدى اهل السنة والجماعة
اذا لم تسجل بعد الرجاء التسجيل ....
منتدى غرفة بيت الرحمن الاسلامية ... منتدى اهل السنة والجماعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» اشياء مفيدة جدا لرمضان
اسئلة عن الزواج يجيب عنها القرضاوى I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 06, 2009 9:41 am من طرف حبيبة كريم

» وصف الجنة جعلنا الله و اياكم من داخليها
اسئلة عن الزواج يجيب عنها القرضاوى I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 14, 2009 5:27 am من طرف •~°* المعتز بالله *°~•

» رمضان و الرسول صلى الله عليه وسلم ░▒▓▓♥♥°•°•
اسئلة عن الزواج يجيب عنها القرضاوى I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 01, 2009 1:03 am من طرف •~°* المعتز بالله *°~•

» نسب النبي عليه الصلاة والسلام ج1 ...░▒▓▓♥♥°•°•
اسئلة عن الزواج يجيب عنها القرضاوى I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 31, 2009 11:30 pm من طرف •~°* المعتز بالله *°~•

» نسب الرسول ج2 ...░▒▓▓♥♥°•°•
اسئلة عن الزواج يجيب عنها القرضاوى I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 31, 2009 11:26 pm من طرف •~°* المعتز بالله *°~•

» سيرة ونسب الرسول 3 ...░▒▓▓♥♥°•°•
اسئلة عن الزواج يجيب عنها القرضاوى I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 31, 2009 11:22 pm من طرف •~°* المعتز بالله *°~•

» تواضع النبي صلى الله عليه وسلم ...░▒▓▓♥♥°•°•
اسئلة عن الزواج يجيب عنها القرضاوى I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 31, 2009 9:19 pm من طرف •~°* المعتز بالله *°~•

» آهلاآ بشهر القرآنـ ~
اسئلة عن الزواج يجيب عنها القرضاوى I_icon_minitimeالأحد أغسطس 30, 2009 5:35 am من طرف •~°* المعتز بالله *°~•

» الفوائد الطبية لصيام رمضان ...
اسئلة عن الزواج يجيب عنها القرضاوى I_icon_minitimeالأحد أغسطس 30, 2009 5:26 am من طرف •~°* المعتز بالله *°~•

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 58 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 58 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 61 بتاريخ الخميس أكتوبر 03, 2024 2:28 am
دخول

لقد نسيت كلمة السر

أكتوبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 21 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو وليد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1313 مساهمة في هذا المنتدى في 652 موضوع

اسئلة عن الزواج يجيب عنها القرضاوى

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

اسئلة عن الزواج يجيب عنها القرضاوى Empty رد: اسئلة عن الزواج يجيب عنها القرضاوى

مُساهمة من طرف ???? الأربعاء يوليو 15, 2009 2:06 pm

المقدم
هنا مسؤولية الأبوين مسؤولية كبيرة جداً في قضية الزواج.

القرضاوي
مسؤولية الأبوين والمجتمع، المجتمع عليه أن يترقي وعيه وينضج في النظر إلى هذه الأمور ويخفف من غلواء هذه الأشياء، زرت اليمن من حوالي 20 سنة ثم عرفت أن هناك أحد القضاة الشيخ عبد الله الحجري وهو من كبار القضاة وكان عضو المجلس الجمهوري، دعا أقاربه وعشيرته إلى أن يتزوجوا بريال يمني كان الريال اليمني في وقتها بحوالي 10 ريالات قطرية أو نحو ذلك، وجلست مع كثير من الأخوة يقول أنا ممن تزوجوا بريال، فهو يفخر بهذا وهذا شيء مهم، إذا كان شخص له وزن في المجتمع وله قيمة ويسن هذه السنة الحسنة، فالناس تقتدي به، فمن سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة، فعندما يكون الشيخ قد فعل هذا، فيقول لك: هل أنت أحسن من بنت الحجري أو بنت أخوه، فلو جاء بعض الشيوخ أو بعض أصحاب القبائل التي لها قيمة اجتماعية، ولها وزن عند الناس وعملوا هذا وخرجوا عن تقاليد المجتمع الصارمة القاهرة، التي تجعل هذه الأشياء كأنها ضربة لازم، ما أنزل الله بها من سلطان ولا قام عليها من شرعه برهان فلماذا نلزم أنفسنا بما لم يلزمنا الله به، وماذا تكون النتيجة؟ النتيجة مزيد من عنوسة البنات وعزوبة الشباب.

المقدم
إذن يستطيع الأبوين أن يستنوا هذه السنة الحسنة في عائلتهم وبين أبنائهم فيقوموا بالتيسير على من يريد الزواج، فالنقطة الأساسية تنبع من البيت ثم تبدأ المجتمعات تتأثر بهذا الأمر، لأنها لن تأتي فوقية بقدر ما تنبع المسؤولية الأساسية من داخل الأسرة.

القرضاوي
لو كل الآباء عرفوا أنه يجب على الأب أن يساعد في تزويج ابنته وتزويج ابنه هذا واجب فحديث الرسول صلى الله عليه وسلم يقول "ثلاثة لا يؤخرون: الصلاة إذا جاء وقتها، والجنازة إذا حضرت، والأيم إذا حضر كفؤها" الأيم وهي من لا زوج لها، من لا زوج له من الرجال، ومن لا زوج لها من النساء اسمه "الأيم" والحديث الآخر يقول: "إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض".



المقدم
فضيلة الدكتور هناك من يتخذ قضية زواج ابنته كوسيلة ربما للابتزاز، وربما لصرف بعض الأعباء عنه كما يحدث في بعض الأقطار، وإن كانت مكلفة في أقطار أخرى.

القرضاوي
يجب على الأب أن يزوج ابنته فلا يؤخرها، والتكاليف هذه صنعها الناس، مثلاً في مصر الأب عليه أن يجهِّز ابنته هذا ما أنزل الله به من سلطان، من قال أن على الأب أن يجهِّز فيعمل 3 أو 4 حجرات لابنته حتى تدخل بها على الرجل، الرجل يجهِّز بيته، في باكستان والهند وبنغلادش وهذه البلاد البنت عليها أن تدفع للرجل، وهذه من الجاهلية الهندوسية وبقيت حتى عند المسلمين حتى بعد الإسلام، فالذي عنده عدة بنات يعني عنده عدة مصائب، عليه أن يدفع للرجل على حسب قدره، فلو كان غني فعليه أن يشتري له سيارة، ويبني له شقة.

المقدم
يعني لا يتحمل الأب أي جزء من التكاليف؟

القرضاوي
مسؤولية الأب ألا يؤخر ابنته، المشكلة أن يؤخر الأب زواج ابنته، فإذا جاءه شخص لا يعجبه لأسباب قد تكون لأنه ليس عنده مال، البنت هذه ليست بقرة تُباع، هي إنسان تزف إلى إنسان، فنحن نبحث عن الإنسان لذلك قال "من ترضون دينه وخلقه" فأنت ابحث لابنتك عن ذي الدين والخلق، وكما قال السلف: "إذا زوجت ابنتك فزوجها ذا دين إن أحبها أكرمها، وإن أبغضها لم يظلمها". إنسان يحترم نفسه ويخاف ربه فهذا هو المطلوب، والشعبي يقول: "من زوج ابنته من فاسق فقد قطع رحمها" ولذلك فإذا جاء الكفء الصالح، الرجل الذي يليق بالمرأة لا تعرقل الزواج ولا تعوقه، هناك أحياناً يقول لك: قبيلته أدنى من قبيلتنا، بعض الناس في مصر القبائل العربية في الصعيد لا تزوج البنت إلا ابن عمها، والجماعة العرب في مصر يقولوا لك: "يأكلها تمساح ولا يأخذها فلاح"، والفلاح هذا قد يكون أستاذ أو دكتور في الجامعة، أو طبيب أو مهندس، إنما هو فلاح فمادام ليس من قبيلة عربية فهو فلاح، هذه أشياء تعوق الزواج وتكون في النهاية أن يبقى البنات في بيوت آبائهن، فأنا أقصد أن الأب عليه أن يساعد في هذا وليس عليه أن يدفع لها.

المقدم
فضيلة الدكتور .. الزواج يحتاج إلى تكاليف، أليس من واجب الأب أن يدفع جزءاً منها فمن يتحمل كل هذه التكاليف، هل يتحملها الزوج من الألف إلى الياء؟

القرضاوي
على الأب بدل من أن يطلب 50 ألف أو 100 ألف كما يُطلب هنا بل ييسر عليه، فالرسول زوج ابنته بأقل الأشياء وتزوج هو بأقل ما يمكن، وسيدنا عمر حاول أن يوقف هذا وقال: لو كان مكرمة في الدنيا أو مثوبة في الآخرة لزوج النبي بناته أو لتزوج نساءه بالمهور الغالية، فأول شيء المفروض أن نيسر في هذا، فعلى الآباء ألا يطلبوا هذه المبالغ، وبعض الناس فعلاً تريد أن تأخذ من مال المهر، والمهر في الأصل هو حق الفتاة وحق الزوجة، الله تعالى يقول: (وآتوا النساء صدقاتهن نحلة)، فالمهر من حق المرأة، والأب غير محتاج إلى شيء، من الممكن لو كان محتاجاً أن يأخذ منه ولكن الأصل أنه حق للمرأة (وآتوا النساء صدقاتهن نحلة) يعني عطية ومودة (فإن طبن لكم عن شيء منه نفساً فكلوه هنيئاً مريئاً).



مشاهد من السعودية
هناك زوجات لا يرضخن للواقع بالنسبة لقضية تعدد الزوجات، فما رأي فضيلتكم في هذا الموضوع وأنا أتكلم عن الزواج باثنين فقط.

القرضاوي
نحن الآن نتكلم في الزوجة الأولى، فنحن في الزواج الأول الآن التعدد هذا يحتاج إلى حلقة خاصة، نحن نتكلم في مشكلة الشباب الذين يعجزون عن الزوجة الأولى إنما التعدد إذا كان لحاجة وكان الرجل قادراً على النفقة وعلى الإحصان واثقاً بالعدل فهو أمر مشروع ولا شي فيه.



مشاهد من المغرب
الحكم الشرعي بخصوص الحصول على رخصة للزواج من ولي الأمر في بعض الدول العربية من ناحية الزوج والزوجة يجب عليهما الحصول على رخصة خصوصاً في الدول الخليجية، إذا رغب الشخص في الزواج عليه الحصول على رخصة من الدولة حتى وإن كانت عربية مسلمة وهذه الرخصة فيها تعقيدات روتينية وإجراءات معقدة، وإذا كان الشخص من قرية نائية فعليه الذهاب إلى العاصمة ومراجعة وزارة الداخلية..

القرضاوي
أنا أظن هذه الرخصة لمن يتزوج من غير الوطن، إذا كان قطري مثلاً يريد أن يتزوج من غير قطرية فلابد أن يأخذ رخصة في هذا لأن الأصل أن يتزوج قطرية، وهذا معقول لأنه إذا فتح الباب لأن يتزوج الشباب القطري من غير القطريات فمن يتزوج القطريات.

المقدم
نحن هنا بصدد قضية خطيرة جداً، هل يحق استصدار بعض الأشياء في بعض المجتمعات التي تحد الزواج من خارج إطار هذا المجتمع؟

القرضاوي
بالنسبة للفتيات هذا معقول، فإننا نريد أن نتيح لهم الفرصة فمن يريد أن يتزوج فلابد أن يأتي بأسباب، وأنا أنصح أن تكون هذه الأسباب مرعية، نفرض أن شخصاً كان مسافراً وتزوج هناك فهذا قد حدث ولابد أن نعطيه فرصة، شخص هو ليس في الأصل قطري ولكنه أخذ الجنسية القطرية وتزوج من جنسه الأصلي قريبته، بنت خاله، بنت عمه، وهم أيضاً يراعون مثل هذا، إنما الشيء الذي لم أفهمه عكس هذا أن القطرية لابد أن تتزوج قطرياً، نفرض أنه قد جاءها واحد عربي مسلم وقادر ومن أسرة طيبة، وفيه كل الشروط فلماذا لا نزوجه، لحماية الفتاة القطرية، وإتاحة الفرصة لها هذا معقول، الآخر بالعكس يضيِّع فرصاً على فتيات ونحن نشكو في المجتمع الخليجي من كثرة العوانس، هناك عدد كبير من العانسات في هذا المجتمع ينبغي أن نقاوم هذا، أنا كنت أدرس في الجامعة وكان في القاعة عندي 30 فتاة وأسألهن من منكن متزوجة، يطلع منهن واحدة أو اثنتين، فمن منكن مخطوبة، تطلع واحدة أو اثنتين، وسائر هؤلاء الفتيات غير مخطوبات ولا متزوجات، مع أنه لا ينقصهن الحسب، فمعظمهن من عائلات جيدة، ولا ينقصهن الجمال فهن مقبولات، ولا ينقصهن الثقافة فهن جامعيات، فما المانع أن يتزوجن؟

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اسئلة عن الزواج يجيب عنها القرضاوى Empty رد: اسئلة عن الزواج يجيب عنها القرضاوى

مُساهمة من طرف ???? الأربعاء يوليو 15, 2009 3:38 pm

المقدم
اسمح لي يا فضيلة الدكتور، هنا نقطة مهمة جداً وهي نقطة الكفاءة، فالمجتمع الخليجي هو مجتمع معروف بأن فيه ثراء نوعاً ما، فمن الممكن لو تقدم شخص من طبقة فقيرة إلى أسرة ليتقدم لابنتهم يُظن أنه يطمع في مالها، فما الوضع الشرعي لقضية الكفاءة في الزواج؟

القرضاوي
بعض الفقهاء تحدثوا عن قضية الكفاءة، وبعض الفقهاء رفضوها مثل ابن حزم والظاهرية وبعض السلف، قالوا لا كفاءة إلا في الدين، ولكن الآخرون ذكروا ـ مثلاً مذهب الحنابلة السائد في هذه البلاد ـ قال أنه لابد من الكفاءة في النسب والكفاءة في الصناعة، فلا يكون زبَّال أو ما شابه، فالقضية ليست قضية مال وإنما هي قضية اجتماعية، فالمهنة والصناعة والنسب والديانة والحرية فهناك عبد وحر.

المقدم
ربما الواقع الآن يؤكد على أن رأي الحنابلة أولى من رأي الظاهرية وابن حزم في قضية أن يكون الدين وحده، لأنه حينمايكون هناك مجتمعات ليس فيها تكافؤ أو حتى مستويات علمية أو ثقافية أو غيرها، يحدث مشاكل كثيرة تواجه الأسرة بعد ذلك.

القرضاوي
ولكن إذا كان الرجل ذا دين وخلق وذا ثقافة، فواحد معه ماجستير أو دكتوراه ووضعه الاجتماعي جيد وفي مركز مالي محترم فما الذي يمنع أن يُزوج مثل هذا، أحياناً يُرفض الشخص لأنه أسمر الوجه فقط هذه أيضاً قضية وعندي رسائل عديدة في برنامج هدي الإسلام وكثير منها يشكو البنات من هذا تقول لي: تقدم لي شاب ذو دين وخلق ومثقف وفيه كل الشروط وحتى أهلي يشكرونه ويثنون عليه، إنما يقولون أن مستواه دون مستوانا أو هو أسمر الوجه، فلابد من التسامح في هذه القضايا، حتى العلماء قديماً قالوا: العالِم كفء لبنت السلطان، يعني أنه رجل من عائلة كبيرة ولكنه أصبح رجلاً عالماً، والناس تشهد له بالعلم سواء عالم دين أو عالم فيزياء أو كيمياء، أو طبيب أو مهندس، فهو أصبح له قيمة في المجتمع، فهذا كوَّن لنفسه نسباً بعلمه ومكانته لأنه ينشئ نسب بهذا الأمر، القدماء أنشئوا نسباً بأشياء عملوها، فعندما نقول هذه قبيلة ذات نسب فتكون هذه القبيلة قد عملت لها أمجاد أطعموا الطعام وأكرموا الضيف، فأصبح هذا سجل مفاخر لهم توارثوها من قبل فالواحد يمكن أن يعمل هذا والباب لم يغلق، فلابد من التسامح في هذه القضايا حتى نستطيع أن نزوج بناتنا، الحديث واضح "إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه" ليس معنى هذا أنه لو جاءني صاحب دين وخلق ولكنه ليس كفؤا من الناحية الثقافية، مثلاً أمي فهل أزوجه لدكتورة مثلاً؟! فهذا لا يقبل، حتى هناك كفاءة من ناحية السن، فلابد أن يكون السن متقارب، هذا هو الأصل ولكن قد تحدث أشياء يتزوج فيها الرجل من هي أكبر منه سناً، أو تتزوج المرأة من هو أكبر منها سناً بكثير، إنما الأصل هو رعاية هذه الأشياء التي قد تؤثر في استقرار الحياة الزوجية وفي استمرارها.



مشاهد من فرنسا
بالنسبة لمشكلة عنوسة الإناث وعزوبة الذكور وخاصة هنا في فرنسا عندنا في المجتمع الإسلامي أو الجالية الإسلامية، فهناك أفكار عند البنات من الثقافة الفرنسية يجعلهن لا يقبلن مسؤولية الزوج في البيت في كثير من الأمور، فهن يرون المساواة في المسؤولية في البيت وخارجه، ولا يرون التعددية في الزواج، أنا أطلب من فضيلة الدكتور أن يوضح لنا بإيجاز حقوق الزوجة وواجباتها تجاه الزوج في البيت وخارج البيت، وحقوق الزوج وواجباته مسؤوليته في العائلة، وخاصة بالنسبة للتعارض الفكري بين البنات والشباب فيما يخص الزواج عنا عندنا.

القرضاوي
أريد أن أقول شيئاً، هناك بعض الشباب المسلم يعتبرون المرأة كأنما هي أمة، ويعتبرون الزوج هو السيد ويعتبر المرأة كما مهملاً في البيت، لا رأي لها، لا وزن لها، لا قيمة لها، فهم يفهموا القوامية التي ذكرها القرآن (الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض) أن المرأة ليس لها رأي وليس لها كيان وهذا هو المشكل، فأنا أخشى أن يكون سبب الموقف النسوي من البنات المثقفات هناك هو هذا الوضع، أنا أعرف في الجزائر وفي مصر شكا إلي بعض الفتيات اللائي تزوجن من شباب إسلامي وقلن لي نحن عرفنا هؤلاء الشباب عن طريق الدعوة وفي مجال الدعوة، عرفونا وتزوجنا منهم وبعد الزواج جمّدونا فلم يضعونا في ثلاجة بل في فريزر.

المقدم
أحيانا هذه الداعية قد تترك زوجها وبيتها وأولادها طول النهار من مكان لآخر فلابد أن يكون هناك أولويات.

القرضاوي
التوازن مطلوب فلا نقول للمرأة اتركي زوجك وروحي اشتغلي بالدعوة، واتركي أولادك، هذا لا يقول به عاقل، إنما المشكلة أنها شكوى عامة إن هؤلاء الشباب الملتزم بعد أن تزوجوا فرضوا على زوجاتهم أن يبقوا في البيت، أنا قلت أن المشكلة لماذا لا يوجد عندنا في العمل الإسلامي وفي الحركات الإسلامية زعامات إسلامية نسائية، لماذا لا توجد قيادات توجد عند العلمانيات نساء متكلمات ومتحدثات ومحاضرات وكاتبات ومؤلفات، ولا يكاد يوجد عندنا إلا واحدة أو اثنتين في العالم الإسلامي كله، هذا لأن الرجال كابسين على أنفاس النساء، فأنا أطالب في الحقيقة الشباب المسلم أن يقدِّروا المرأة.

المقدم
أنت منحاز في هذه الحلقة ضد الرجال.

القرضاوي
أنا لست منحازاً أنا أقول الحق، الحقيقة فالقرآن يقول (ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة) فهنا الحقوق متكافئة الرجال عليهم واجبات والنساء عليهن واجبات، والرجال لهم حقوق والنساء لهن حقوق، متكافئة حتى هذه الدرجة التي للرجال، الإمام الطبري يفسر الدرجة أنها واجبات أكثر (وللرجال عليهن درجة) أي أعباء أكثر. فالرجل مكلَّف بالنفقة ومكلف بالرعاية فهذه الدرجة أن الرجل عليه واجبات أكثر مما على المرأة، فلابد أن يراعى هذا، مما يروى عن عبدالله بن عباس أنه وقف أمام المرآة يوما يجمِّل نفسه ويرتب شعره، ثم رآه مولى ابن عمر فقال له: ما هذا يا ابن عم رسول الله، وإليك يضرب الناس أكباد الإبل، فهو ينكر عليه هذا التجميل وهذا التزيين، فقال له: وماذا في هذا يا نافع؟ إني أتزين لامرأتي كما تتزين لي امرأتي، وإني أجد هذا في كتاب الله، قال: أين هذا في كتاب الله؟ قال: في قول الله تعالى (ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف) كما أن على المرأة أن تتجمل لزوجها، على الرجل أن يتجمل لزوجته، إنما يأتي إليها بعرقه ورائحته الكريهة وطعام في أسنانه، لا يستاك ولا ينظف بالفرشاة.

المقدم
كذلك المرأة عليها ذلك، فهي أحياناً قد تخرج لزوجها بثياب المطبخ ورائحتها بصل.

القرضاوي
للأسف من آفات هذا العصر أن المرأة تبقى في بيتها على أسوأ حال، وعندما تريد أن تخرج إلى الشارع تتجمل وتتزين كأن تجملها لغير زوجها، والإسلام يريد العكس، فإذا أرادت أن تخرج حتى لو أرادت أن تخرج إلى الصلاة قالوا: وليخرجن تفِلات، يعني بغير زينة وبغير طيب، إنما مع زوجها تتجمل وتتطيب وتتعطر هذا هو الواجب، فالمطلوب أن نوعي كلاً من الرجل والمرأة بما يجب عليه نحو الآخر، إنما المسلمة إذا كانت ترفض قوامية الرجل على الأسرة وتريد أن يكون لها الحق أن تخرج كما تشاء وتفعل ما تشاء، وتُدخِل البيت أناساً بغير إذنه، فهذا لا يجوز، فالرجل صاحب البيت ولا يجوز للمرأة أن تدخل بيتها أحداً إلا بإذن الزوج، لا يجوز لها أن تخرج من البيت إلا بإذن زوجها، فهذه حقوق لابد أن تُراعى.

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اسئلة عن الزواج يجيب عنها القرضاوى Empty رد: اسئلة عن الزواج يجيب عنها القرضاوى

مُساهمة من طرف اسماء الأربعاء يوليو 15, 2009 11:00 pm

موضوع جيد شكرا

اسماء
عضو متالق

عدد المساهمات : 133
تاريخ التسجيل : 09/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اسئلة عن الزواج يجيب عنها القرضاوى Empty رد: اسئلة عن الزواج يجيب عنها القرضاوى

مُساهمة من طرف بحر الاشواق السبت يوليو 25, 2009 4:12 pm

السلام عليكم يسلمو ايديكم يا رب كل الناس تمشي على هالطريق
بحر الاشواق
بحر الاشواق
عضو فعال

عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 23/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى